مساجد صينية
+3
I_AM_LEGEND
alaa
aly_eltawargy
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مساجد صينية
فتحت هذا التوبيك خصيصا لكي اوضح واظهر مدي انتشار الاسلام في الصين من خلال وجود عدد كبير من المساجد في جميع انحاء الصين , وبأذن الله سوف ابدأ من اليوم اضافة نبذه عن بعض المساجد الموجودة في الصين حاليا , وارجو مشاركات الاعضاء معي في هذا التوبيك ....
aly_eltawargy- Professional
- عدد الرسائل : 845
العمر : 36
البلد : Ismailia
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: مساجد صينية
مسجد نيوجيه
يقع مسجد نيوجيه في شارع نيوجيه بحي شيوان وو في مدينة بكين، ويمكن الوصول إليه ببصات عامة تحمل الأرقام 6، 53، و61.
يعتبر مسجد نيوجيه من أقدم المساجد في شمال الصين. وبني المسجد سنة 996م حسب ما جاء في "سجلات قانغشانغ". كان هناك عدد من المؤرخين يشكون في صحة ذلك، ولكن ينقصهم برهان لنفي الأمر. وحسب "سجلات قانغشانغ" أن عربيا يدعى الشيخ قوام الدين جاء من بلده الى الصين التي كانت تحت حكم أسرة سونغ الملكية وكان معه ثلاثة أولاد: ابنه الأبكر صدر الدين وإبنه الثاني ناصر الدين، وابنه الثالث سعد الدين، وكلهم أذكياء وأكفاء. وكان من طبيعتهم ان يعيشوا عيشة الاعتكاف. وعندما قرر الامبراطور الصيني حينذاك تعيينهم في وظائف، لم يقبلوها وطلبوا السماح ببناء مساجد وحصلوا على إذن. فقام سعد الدين ببناء مسجد في دونغقوه (الناحية الشرقية من بكين)، وقام ناصر الدين ببناء مسجد في ضاحية بكين الجنوبية (أي ناحية نيوجيه اليوم). وهذا المسجد الأخير هو مسجد نيوجيه اليوم.
كان مسجد نيوجيه صغير الحجم في بادئ الأمر، ثم اصبح على حجمه الحالي بعد عمليات توسيع في فترة أسرتي مينغ وتشينغ (1368-1911م). وفي سنة 1474م أطلق الإمبراطور عليه اسم "لي باي سي" (دار الصلاة). ولما تم ترميم المسجد سنة 1696م على حساب البلاط الإمبراطوري، منحه لوحا مكتوبا عليه "دار الصلاة المبنية بالأمر االإمبراطوري".
قاعة الصلاة
تبلغ مساحة هذا المسجد حوالي 6 آلاف متر مربع. ومع أن مبانيه لا تختلف كثيرا عن القصور الكلاسيكية الصينية شكلا وتوزعا إلا أنها مميزة بالزخارف الإسلامية الطراز. تتجه قاعة الصلاة في المسجد شرقا، وهي تشكل مع القاعة المقابلة لها وجناحي المسجد الجنوبي والشمالي دارا مربعة. وأما بوابة المسجد، فهي مفتوحة الى الغرب، وأمامها حاجز كبير مبني من الطوب، ووراءها برج لمشاهدة الهلال سداسي الأطراف ومزدوج الأفاريز. وأمام قاعة الصلاة اثنتان من مقصورات الأنصاب الصخرية، تنتصب إحداهما في الجنوب والأخرى في الشمال. وتبدو مباني المسجد منسجمة ومتناسقة.
وتتكون قاعة الصلاة من ثلاثة مبان متراصة طولا. تغطي القاعة أكثر من ستمائة متر مربع، وتتسع لقرابة ألف مصل في آن واحد. ولو ألقيت نظرة على القاعة من الخارج، لوجدتها مبنى كلاسيكيا صينيا نموذجيا بما تتميز به من الأفاريز المرفوعة والهياكل الخشبية الزاهية الألوان، غير ان زخارفها الداخلية إسلامية الطراز تماما. ومحراب قاعة الصلاة مسقوف بمقصورة سداسية الأطراف. وعلى جدرانها الجنوبية والشمالية نوافذ مزينة بالكتابات العربية. وفي قاعة الصلاة ثماني عشرة دعامة واحد وعشرون عقدا. وكتبت على عتبات العقود العليا آيات قرآنية وتسابيح دينية ومدائح نبوية .. وعلى الدعامات القرمزية اللون نقوش لزهور النيلوفر المموهة بالذهب، مما يشكل مع الثريات المعلقة في القاعة منظرا فريدا من نوعه يبهر الأبصار ويبعث على المهابة. وكان لهذه القاعة عيب متمثل في الحرارة الخانقة التي يعاني منها المصلون صيفا والبرد القارس شتاء لشدة قدمها، ولكن هذا العيب قد تم تفاديه بعد تزويدها بأجهزة التهوية منذ سنوات.
برج مشاهدة الهلال
وفي الركن الجنوبي الشرقي من المسجد قبران للشيخ احمد البرتاني المتوفى سنة 1280 م والشيخ عماد الدين المتوفى سنة 1283م، وهما من علماء الإسلام العرب الذين جاءوا الى الصين لنشر الإسلام. وتنتصب بجوار هذين الضريحين شاهدتان منقوشتان بكتابات عربية واضحة الخطوط حتى الآن، وهما في نظر المسلمين المحليين من روائع الآثار الإسلامية.
ومن ضمن محفوظات المسجد لوح منقوش عليه أمر أصدره الإمبراطور كانغشي سنة 1694م بخصوص المسلمين. اذ قيل انه لما وجد أحد الحاقدين على الإسلام المسجد مضاء بالأنوار المتألقة في ليالي رمضان، وشي بالمسلمين الى الإمبراطور بدافع التقرب اليه، وزعم قائلا: "ان المسلمين يجتمعون ليلا، ويتفرقون نهار، فيبدو أنهم يستعدون للتمرد". فتوجه الإمبراطور كانغشي وهو في زي مدني- الى المسجد خفية للتحقق من الأمر. ولكن تبين له ان كل ما ورد في وعظ الإمام هو من التعاليم الإسلامية الداعية الى الخير والناهية عن الشر، فما لبث ان أصدر أمرا جاء فيه: "ليكن في علم جميع المقاطعات انه: اذا افترى أحد الموظفين أو الرعايا على المسلمين بالتمرد، متذرعا بذريعة تافهة، فلا بد من معاقبته معاقبة شديدة قبل استشارة القيادة العليا. فليتمسك المسلمون بالإسلام دون مخالفة أمري هذا..."
وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية سنة 1949 خصصت الحكومة في عام 1955 مبلغا لترميم مسجد نيوجيه ترميما شاملا ولكنه عاني من أضرار خطيرة أثناء هوس "الثورة الثقافية"، كما أغلقت أبوابه أكثر من عشر سنوات. وفي سنة 1979 خصصت الحكومة مبلغا كبيرا لإعادة ترميمه على نطاق واسع. وعبر أكثر من سنة من الإصلاحات الدقيقة استعاد هذا المسجد العريق ملامحه السابقة.
aly_eltawargy- Professional
- عدد الرسائل : 845
العمر : 36
البلد : Ismailia
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: مساجد صينية
بجد مجهود رائع موضوع جميل جداً جزاك الله خيراً
alaa- Professional
- عدد الرسائل : 1078
تاريخ التسجيل : 03/08/2007
رد: مساجد صينية
ايه ياعم المجهود الكبير ده , بجد متشكر جدا ,,,, تقرير رائع
انت فعلا كل مشاركة ليك بتثبت ان وجودك في المنتدى مهم جدا , وان من غير مواضيعك المنتدى ما كانش هيبقى بالقوة ديه
انت فعلا كل مشاركة ليك بتثبت ان وجودك في المنتدى مهم جدا , وان من غير مواضيعك المنتدى ما كانش هيبقى بالقوة ديه
رد: مساجد صينية
الف شكر يا أحمد علي الكلام الجميل ده وتوقع مني الافضل دائما والمشاركات الهادفة بأذن الله وشكر خاص لحبيبي ميزو وبجد يا جماعة لازم الواحد يظهر عظمة وجمال ديننا الاسلامي الجميل ولنؤكد انتشاره في جميع أنحاء العالم حتي في الصين .....
والنهارده موعدنا مع الجزء الثاني من مساجد صينية ومسجد دونغسي بمدينة بكين ....
aly_eltawargy- Professional
- عدد الرسائل : 845
العمر : 36
البلد : Ismailia
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: مساجد صينية
مسجد دونغسي بمدينة بكين
لقد كانت بكين وما زالت مركز الصين سياسيا واقتصاديا وثقافيا، كما عُرِفَت بأنها واحدة من أشهر المدن الثقافية في العالم. لقد هاجر المسلمون إلى بكين منذ الزمن القديم بحُكمِ وجود مسجد نيوجيه. وفي الوقت الذي قام فيه الامبراطور يونغله بنقل عاصمة الصين من نانجينغ إلى بكين سنة 1421 كان من مرافقيه كثير من المسلمين إلى جانب عشر أسر مسلمة كانت مكلفة بحماية الأسرة الامبراطورية خلال الانتقال. ونتيجة لذلك ظهر في بكين المزيد من المساجد، ومن ضمنها مسجد دونغسي.
وقد سمى هذا المسجد بهذا الاسم لوقوعه على مقربة من " دونغسي بايلو ". ومن محفوظات المسجد نصب حجري نقش عليه" المسجد الامبراطوري". وعلى الرغم من أن الكتابات المنقوشة عليه قد أصبحت غامضة، إلا أن المطبوعات عليه واضحة. فتعرف منها أن مسجد دونغسي قد تم بناؤه سنة 1447 على حساب الجنرال المسلم تشن يو وحده. وجدير بالذكر أن موطن هذا الجنرال الأصلي في بلاد العرب، وتولي منصب نائب قائد قوات الجناح اليساري ومنصب والي منطقة هوقوانغ اعتبارا من سنة 1457 بصورة متزامنة. وكان يتقاضى ألفا ومئة هكتولتر من الحبوب سنويا، كما كان لأحفاده الحق في التمتع بالراتب المماثل حتى سقوط أسرة منيغ الملكية. فيمكن اعتبار أسرة تشن يو من أصحاب الحسب جيلا بعد جيل، وذلك حسب ما ورد في سيرة تشن يو في كتاب" تاريخ أسرة منيغ الملكية". وقد كان الجنرال تشن يو شديد التحمس للإسلام باعتباره عسكريا مسلما. والدليل على ذلك أنه كان قد أخذ على عاتقه بناء المساجد مدى حياته. ومع أن ما قدمه العسكريون والحكوميون في عهد أسرة منيغ الملكية من الاسهامات في بناء المساجد كثيرة ومدونة في السجلات التاريخية، إلا أن الجنرال تشن يو الذي تحمل تكاليف بناء المسجد كاملة، وأثرت أفعاله الحميدة هذه في أحفاده.
وبفصل سمو مكانة الجنرال تشن يو وكثرة أمواله، فقد كان مسجد دونغسي المبنى على حسابه فخما فوق العادة. ولا يتمثل هذا في فخامة مبانيه وروعة هندستها فحسب، بل يتمثل أيضا في امتيازه، في عهد أسرة منيغ الملكية، وبالحماية الاستثنائية القانونية.
ويتكون مسجد دونغسي من دارين متلاصقتين. أما الدار الأمامية، فهي صغيرة الحجم، يقوم على جانبيها جناحان متوازيان، يستعمل أحدهما للوضوء والآخر للإدارة. وإلى الغرب من هذه الدار قاعة مرور مؤدية إلى الدار الخلفية الكبيرة المساحة، وهي مظللة بأشجار الصنوبر والسرو المخضوضرة ومزدانة بالأزهار الزاهية الألوان. وهناك جناحان جنوبي وشمالي وهما على أحسن ما يكون من الانسجام. أما قاعة الصلاة المتربعة في غرب هذه الدار، فتبلغ مساحتها أربعمائة وثمانين مترا مربعا، وهي واسعة ومضاءة مزخرفة عوارضها ودعاماتها بالنقوش المزركشة المثيرة للاعجاب بألوانها المتألقة. يضاف إلى ذلك أن مقصورة المحراب المميزة بفنون العمارة العربية غائرة السقف وخالية من العوارض، وان عقد المحراب والعارضة الرئيسية لقاعة الصلاة تعلوهما نقوش بديعة من الآيات القرآنية المنسقة الخطوط المموهة بالذهب. وهذه كلها تضفى على القاعة جمالا وجلالا لا مثيل لهما.
وليس مسجد دونغسي مجرد مركز لممارسة النشاطات الدينية، بل هو مركز للتعليم الحديث لمسلمي الصين. ويدل على ذلك أن المثقف المسلم تشنغ شي شنغ، وهو من مواليد مقاطعة هوبي، قد أسس فيه مدرسة إسلامية ثانوية سنة 1926. وان مدرسة تشنغدا للمعلمين التي أسسها الشيخ عبد الرحيم ما سونغ تينغ في جينان عاصمة مقاطعة شاندونغ، قد انتقلت إلي المسجد سنة 1929. يومَها كانت أصوات القراءة تتردد اصداؤها في كل جنباته، مما زاده حيوية ونشاطا. وبعد أن تأسست في المسجد مكتبة فؤاد الأول التي أنشئت بدعم من الملك المصري وشخصيات من مختلف القطاعات الصينية ومجلة "نضرة الهلال" الإسلامية ودار النشر التابعة لمدرسة تشنغدا على التوالي، أصبح هذا المسجد مركزا ثقافيا وتعليميا إسلاميا للصين كلها. ولما نشبت حربُ المقاومة ضد اليابان سنة 1937 كان لا بد من انتقال مدرسة تشنغدا إلى قويلين بمقاطعة قوانغشي. فتدهور وضع مسجد دونغسي تدريجيا في ظل حكم الغزاة اليابانيين. ولم يستعد حيويته إلا بعد افتتاح معهد الدراسات الإسلامية فيه على يد الشيخ عبد الرحيم ما سونغ تينغ الذي عاد إلى بكين عقب انتصار حرب المقاومة ضد اليابان. وقد تم ترميم هذا المسجد على نطاق واسع في سنة 1952 وسنة 1974.
لقد اجتاز مسجد دونغسي عددا من الامتحانات في التاريخ واحدا تلو الآخر خلال خمسة قرون مضت. وعلى الرغم من اغلاق أبوابه خلال" الثورة الثقافية الكبرى" فترة قصيرة، إلا أن تأثيراته الكبيرة على الصعيد العالمي أدت إلى فتح أبوابه من جديد في حين ان سائر المساجد في الصين ظلت حينذاك مغلقة الأبواب دون استثناء. ويمكن القول إن هذا المسجد كان الاستثناء الوحيد في تلك الفترة العصيبة.
aly_eltawargy- Professional
- عدد الرسائل : 845
العمر : 36
البلد : Ismailia
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: مساجد صينية
التعريف عن مسجد هوايشنغ بمدينة قوانغتسو
اجتاز الإسلام منذ دقه باب الصين في منتصف القرن السابع اجتاز سبع مراحل تاريخية فيها، هي: الأسر الامبراطورية تانغ وسونغ ويوان ومينغ وتشينغ، وجمهورية الصين وجمهورية الصين الشعبية. وتختلف أوضاع مساجد الصين باختلاف مكانة المسلمين الصينيين السياسية والاقتصادية عبر المراحل التاريخية السالفة الذكر. ومن أجل اطلاع أعزائى المستمعين على أحوال مساجد الصين بصورة كاملة نقدم لكم في الحلقات القادمة المساجد الصينية النموذجية حسب تطور التاريخ الصيني.
تفيدنا المصادر الصينية أن أول مندوب مبعوث من الخليفة عثمان بن عفان وصل إلى تشانغآن في أغسطس عام 651. وقابل الامبراطورَ الصيني قاو تسونغ لأسرة تانغ الملكية وعرفه بأحوال بلده والشريعة الإسلامية. وقد رأى المؤرخون الصينيون أن الإسلام قد دخل إلى الصين مع وصول رسول الصداقة هذا. وبفضل ازدياد الاتصالات المطردة بين الصين وبلاد العرب استوطن عدد من العرب الوافدين في الصين، بحيث أصبح لهم صلة قرابة مع الصينيين وقبلوا الحضارة الصينية بالتدريج. أما في عهد أسرة سونغ الملكية فقد ازداد عدد العرب والفرس الوافدين إلى الصين للاستيطان أكثر مما كان عليه، و توسع الملكية نفوذهم أكثر من ذي قبل. وخير دليل على ذلك أن أبو شوقي العربي كان قد تولى منصبا عاليا في حكومة الصين آنذاك. وقد جرت عادة المؤرخين الصينيين على تسمية هذه الفترة أي من زيارة المبعوث السالف الذكر للصين سنة 651 إلى سقوط أسرة سونغ سنة 1279 مرحلة دخول الإسلام إلى الصين. ومن المتوقع أن الجاليات العربية الإسلامية آنذاك قد بنوا، في هذه الفترة الطويلة، عددا كبيرا من، ولكن أغلبيتها قد طواها الزمن. وفيما يلي نقدم لكم أحد المساجد المتبقية حتى يومنا وبنيت في تلك الفترة، ألا وهو مسجد هوايشنغ.
عندما كانت التبادلات الاقتصادية والثقافية بين الصين وبلاد العرب في أوج ازدهارها في عهد أسرة تانغ الملكية، توارد عدد كبير من التجار العرب إلى مدينة قوانغتشو التي تعتبر احدى المدن الساحلية في الصين وأبرز موانئها مرورا بالخليج العربي وخليج البنغال ومضيق ملقا وبحر الصين الجنوبي وكان من ضمنهم جماعة استوطنوا هذه المدينة فبنوا فيها مساجد لأداء الصلاة ومعالجة شؤونهم المتعلقة بالدين والعبادات. ويعتقد أن مسجد هوايشنغ هو من المساجد التي تم بناؤها على أيدي الجاليات العربية الإسلامية آنذاك. ولكن الرواية التي سبق ذكرها في بداية التقرير تقول انه شيد على يد الصحابي الجليل سعد ابن أبي وقاص رضى الله عنه الذي جاء إلى الصين لنشر الإسلام بامر من النبي. أما الكتابات العربية المنقوشة على اللوح الرخامي في مسجد هوايشنغ، فتتفق وما ورد في الرواية، إذ جاء فيها: هذا هو أول مسجد في الصين بناه سيدنا وقاص رضى الله عنه، إذ دخل هذه الدار لاظهار الإسلام بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم جدده المتأخرون مرة بعد مرة، وقد حفظه الله تعالي إلى الآن سليما من الآفات. وهو في الصين مبدأ الإسلام ومنبع العلوم. فينبغي لمسلمي الصين أن يزينوا ظهره بالعمارة الحسنة، ويصلحوا باطنه بإقامة الجماعة. وعلى مسلمي هذا البلد خصوصا انشاء مدرسة. فاعتبروا يا أولى الابصار.
ان هذه الكتابات العربية سليمة ومتماسكة لغويا. فمن المحتمل أن تكون من كتابات أحد المسلمين العرب الذين استوطنوا مدينة قوانغتشو في وقت مبكر. ولكن ليس هناك سبيل إلى معرفة الزمن الذي نقشت فيه هذه الكتابات غير المؤرخة. ومع ذلك فإن كلمات " ثم جدده المتأخرون مرة بعد مرة" الواردة في الكتابات توحى إلينا بأنها كتبت بعد زمن طويل من بناء المسجد. أما الصحابى سعد وقاص الوارد في الرواية، فبالإضافة إلى ورود ذكره في الكتابات العربية المنقوشة ما يزال ضريحه قائما على مقربة من جسر ليوهوا في ضواحي قوانغتشو. وجرت العادة على تسميته" ضريح الحكيم المرحوم" تعظيما لشأن صاحبه. وأكثر من ذلك أن المسلمين هناك يقومون عادة بزيارة هذا الضريح في الأعياد الإسلامية، سائلين الله أن يتغمد صاحبه برحمته ومغفرته. وقد تبين لنا أن مجئ شخص إلى الصين يدعى وقاص لاظهار الإسلام قد حدث فعلا ودون أدنى شك. بيد أن " وقاص " الذي يتردد اسمه على ألسنة المسلمين الصينيين ليس الصحابى سعد ابن أبي وقاص الذائع الصيت في عهد النبي عليه السلام. إذ ان كل من له دراية بتاريخ الإسلام لا يخفى عليه ان هذا الأخير كان قائدا عسكريا بجوار النبي عليه السلام، ظل ملازما له في غزواته لمحاربة اعداء السلام من مكان لآخر، وساهم بقسط كبير في الكثير من المعارك التي جرت في فجر الإسلام. وأثر ذلك انتقل إلى القادسية في العراق بأمر من الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضى الله عنه، حيث قاد معركةً عنيفة ضد الفرس، عقد له فيها لواءُ النصر، وأظهرَ الكثيرَ من المواهبِ العسكرية المثيرة للاعجاب. وقد أبلَى في القتال بلاءً حسنًا على امتداد حياته، وخاض غمارَ الكثيرِ من المعارك الحامية الوطيس قبل ان توافيه المنية في المدينة المنورة سنة 675. وأهم من ذلك أن المصادر العربية لم تذكر قط أن الصحابى الجليل سعد ابن أبي وقاص قد وطئت قدماه أرض الصين. فغاية ما يمكن أن يقال في أمر وقاص الوارد ذكره في الرواية أنه مجرد تشابه في التسمية، ليس ألا.
aly_eltawargy- Professional
- عدد الرسائل : 845
العمر : 36
البلد : Ismailia
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: مساجد صينية
مسجد العنقاء بمدينة هانغتشو
هانغتشو مدينة جميلة المناظر غنية بالثروات. وقد كانت عاصمة الصين في عهد أسرة سونغ الجنوبية، كما كانت ميناء تجاريا دوليا هاما في التاريخ. أما المسجد الواقع في شارع الزعيم الصيني الراحل صون يات صن بالمدينة فقد سمى ب" مسجد العنقاء " لأن بناءه يشبه العنقاء الناشرة جناحيها. قيل ان بوابة المسجد وبرج مشاهدة الهلال القائم عليها، يشبه رأس العنقاء، وان الممر المؤدى من البوابة إلى الداخل يشبه عنقها، وان صفي الأشجار الهرمة المتسامقة على يمين المسجد ويساره يبدوان وكأنهما جناحان لها، وان المباني المتوزعة في قلب المسجد تشبه بدنها، وان دغلة من البامبو خلف قاعة الصلاة تشبه ذيلها. أما البئران أمام قاعة الصلاة فتشبهان عيني العنقاء.
تمتد مباني المسجد الرئيسية: البوابة وقاعة الصلاة وقاعة الدعوة على خطه المحوري الوهمى من الشرق إلى الغرب. أما قاعة الصلاة فمسقطها الأفقى غير منتظم ويبلغ عرضها ثلاث فسح، ومبنية من الطوب وخالية من العوارض ومطلية جدرانها بالكلس الأبيض ومزخرفة بالنقوش الجميلة. وتتكون واجهات القاعة من بنايات ثلاثية الفسح، ولكل فسحة باب.
وترى على كلا الجمالونين اثنين من الأبواب ذات الخطوط القوسية الانسيابية، مع العلم أن هذا النوع من البوابات يبدو على شكل باغودة ليوخه إذا نظرت إليه من بعد. أما الجدران الخلفية للقاعة، فليس لها أبواب، ولكنك ترى في الأجزاء العليا من الجدران ما بين كل فسحتين اثنتين من النوافذ المعقودة الشكل. كما ترى افاريز بارزة على أعالى الجدران، وصفوفا منتظمة من القرميد على سطح القاعة الذي تنتصب عليه ثلاث عليات مخروطية الشكل. ومن الواضح ان ظهور هذه المباني المخروطية الشكل على السقف متأثر بأسلوب العمارة الإسلامي دون شك.
وكانت بوابة المسجد مكسوة بالنقوش الطوبية الجميلة. وعلى كلا جانبيها سلم خشبي يمكن الصعود عليه إلى برج مشاهدة الهلال القائم على البوابة والبالغ ارتفاعه عشرات الأمتار. وكان هذا البرج في غاية من الروعة. ومن المؤسف أنه فكك سنة 1929 عنوة بأمر من سلطة حزب الكومينتانغ، وذلك بحجة أنه كان" يؤثر في المواصلات" على حد زعمهم، الأمر الذي شوه ملامح المسجد الكاملة. وفي الأيام الأولى بعد تأسيس الصين الجديدة خرب المسجد إلى حد كبير لحرمانه من الترميم مدة طويلة. فقد لجأ المسلمون هناك سنة 1953 إلى ترميمه على نطاق واسع، فتجددت ملامحه كل الجدة. ودخل هذا المسجد العريق في قائمة أهم الآثار المحمية على نطاق البلاد.
تقع مدينة يانغتشو على ملتقى نهر اليانغتسي والقناة الكبرى. ومنذ عهد أسرتي سونغ وتانغ الملكيتين أصبحت محورا للنقل المائي في الصين، كما أصبحت مركزا للتبادلات الاقتصادية والثقافية بينها وبين بقية اجزاء العالم. وخلال ذلك توارد الكثير من العرب إلى هذه المدينة برا وبحرا لممارسة التبادلات الاقتصادية والثقافية هناك.
وجاء في كتاب <تاريخ تانغ الجديد> " شهدت يانغتشو حادثة راح ضحيتها عشرات الآلاف من التجار العرب والفرس". ويدل ذلك على أن هذه المدينة من أوائل المدن الصينية التي دخل إليها الإسلام، شأنها شأن قوانغتشو وتشيوانتشو وهانغتشو تماما. أما مسجد شيانخه الباقي من الزمن الغابر في المدينة، فيذكر مع مسجد هوايشنغ بمدينة قوانغتشو ومسجد تشينغجينغ بمدينة تشيواتشو ومسجد تشنجياو بمدينة هانغتشو في آن واحد. وقد جرت العادة على تسمية هذه المساجد" مساجد الصين الأربعة القديمة".
aly_eltawargy- Professional
- عدد الرسائل : 845
العمر : 36
البلد : Ismailia
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: مساجد صينية
مسجد تونغشين في منطقة نينغشيا
على الرغم من أن أسرة تشينغ الملكية كانت تنتهج سياسة ابعاد الإسلام، إلا أنها لجأت في بعض الأحيان إلى تكتيك استمالة المسلمين، انطلاقا من حاجتها السياسية إليهم. وفي ظل هذا الوضع ظهر عدد كبير من المساجد في مختلف أنحاء البلاد. وفيما يلي نقدم لكم نموذج من تلك المساجد التي شيدت في تلك الفترة.
تقع محافظة تونغشين في منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة. ويمثل المسلمون فيها ثمانين بالمائة من مجموع سكانها. ويتواجد اليوم فيها أكثر من ثلاثمائة مسجد، علما أن مسجد تونغشين الواقع في مركز المحافظة هو الأكبر والأقدم من عونه. وقد بنى هذا المسجد في زمن غير معروف. ويعتقد بأن تاريخه يرجع إلى عهد أسرة تشينغ الملكية على وجه التقريب.
وتفيدنا التدوينات التاريخية بأن منطقة نينغشيا قد شهدت انتفاضة مسلحة شارك فيها عشرات الآلاف من الثوريين المسلمين. وكان مسجد تونغشين مقرا لقيادة الثوريين المسلمين بزعامة يانغ شنغ شيانغ. وقد انهدم المسجدُ بحرائق متعمدة على أيدي القوات المسلحة الحكومية بعد احتلالها مدينة تونغشين سنة 1865. وبعد أربعين سنة من ذلك قام المسلمون هناك باعادة بنائه اعتمادا على تبرعاتهم، الأمر الذي جعله يحتفظ بملامحه الأصلية.
وتشتمل مباني المسجد على قاعة الصلاة وجناحين جنوبي وشمالي ومئذنة. وتفتح بوابته إلى الغرب. وقبالته حاجر زخرفي من الطوب، نقش عليه رسم جميل تحت عنوان" القمر بين أشجار الصنوبر والسرو" وعلى جانبيه عبارتان متوازيتان، احداهما في تسبيح الله والآخر في الصلاة على نبيه المصطفى.
مع أن مسجد تونغشين أصغر حجما من سائر المساجد في الصين، إلا أن زخارفه المعمارية لها سماتها الخاصة. فترى على جملون قاعة الصلاة اليساري مثلا نقوشا دقيقة وممتعة، تصور طقم الشاي وأزهار البُرقوق وعود الصليب واللوطس وأشجار الصنوبر والسرو ودالية العنب وشجيرات البامبو وغيرها. أما أبواب قاعة الصلاة ونوافذها الخشبية فهى تسر الناظرين أيضا بما تزهو به من الزخارف الجميلة.
من ذلك أن ستة عشر ضلفا من أبواب القاعة المخرمة مميزة بأربعة أنواع من الشعريات، مما يجيز لنا القول إن هذه الأبواب من روائع الصناعات الفنية إلى جانب قيمتها الاستعمالية. وذلك يزيد من رونق القاعة إلى حد كبير. ومع أن قاعة الصلاة عتيقة وبسيطة وخالية من الزخارف المبرقشة، إلا أن حسن اضاءتها ونظافتها تشرح الصدور.
ولا يعتبر مسجد تونغشين مجرد متعبد مفضل للعابدين، بل له قيمته الأثرية الثورية، إذ أعلن فيه عن تأسيس حكومة محافظة يوهاي الذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة سنة 1936 بمساعدة الجيش الأحمر للعمال والفلاحين. وما ان تحررت هذه البقعة حتى أدرج المسجد في قائمة أهم الآثار المحمية. ونتيجة لذلك فقد صار في مأمن من التخريب، حتى في هوس" الثورة الثقافية الكبرى". ومنذ تطبيق سياسة الانفتاح على الخارج في الصين استقبل مسجد تونغشين عددا كبيرا من البعثات الإسلامية والاخوة المسلمين من مختلف البلدان، والذين عبروا عن سرورهم الشديد بنجاته من التخريب الجسيم بأعجوبة.
aly_eltawargy- Professional
- عدد الرسائل : 845
العمر : 36
البلد : Ismailia
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: مساجد صينية
حلوه الصور والمعلومات دى اوى بس هما عندهم طراز غريب فى بناء المساجد
والغريب ان كل مجسد بشكل مختلف يترى ايه السبب
والغريب ان كل مجسد بشكل مختلف يترى ايه السبب
عدل سابقا من قبل في الإثنين نوفمبر 26, 2007 7:16 pm عدل 1 مرات
Maha Hegazy- مدير عام
- عدد الرسائل : 1086
تاريخ التسجيل : 09/10/2007
رد: مساجد صينية
مسجد ناجياهو يظهر ثقافة الإسلامية الصينية
إذا وصلت الى منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوى المسلمة الواقعة بشمال غربي الصين والبالغ مجمل عدد سكانها أكثر من خمسة ملايين نسمة وثلثهم من المسلمين فستشعر بكثافة الثقافة الاسلامية. إذ إن مسجد ناجياهو وما فيه من الهلال والمئذنة والقبة والبنايات المطلية باللونين الأبيض والأخضر والمتحلية بالميزة المعمارية الاسلامية أفضل دليل على ذلك.
تاريخ بناوءه واتساعه
إن مسجد ناجياهو الواقع في غرب محافظة يوننينغ بمنطقة نيغشيا الذاتية الحكم لقومية هوى المسلمة بني في عام 1524 الميلادى وبإمكانه أن يتسع لنحو الف مصل اثناء للصلاة فهو من أكبر المساجد وأقدمها في منطقة نينغشيا.
تفاصيل الاماكن فيه
يقع مسجد ناجياهو في دار مستطيلة الشكل ويواجه جهة الشرق ويتكون من البوابة المقوسة وقاعة الصلاة والغرف والحمام ويحتل هكتارين من الاراضي. وقاعة الصلاة واسعة ومستنيرة وأمامها شجرتان كبيرتان وكلما حان موعد الصلاة يصعد الإمام الى المئذنة ويدق المقرعة الخشبية ليدعو المسلمين المقيمين بالقرب من المسجد لأداء الصلاة والدروس الدينية في قاعة الصلاة.
كلما سمعت أصوات المقرعة الخشبية التي تأتي من مئذنة المسجد شعرت بأنها أصوات نداء ثم أحسست بهيبة ووقار هكذا قال المسلم نا ده رين.
تطوير الثقافة الاسلامية الصينية
من أجل ورث وتطوير الثقافة الإسلامية الصينية قررت حكومة المنطقة في نوفمبر عام2002 بناء حديقة نا جيا هو للثقافة الإسلامية الصينية بشمال قرية ناجياهو والهدف من بناء هذه الحديقة هو عرض العادات والتقاليد الإسلامية الصينية والبنايات ذات الخصائص الإسلامية.ولذلك ستصبح هذه الحديقة أحد المشاريع السياحية التي تعكس العادات والتقاليد الاسلامية.وتحتل مساحة الحديقة حوالى عشرين هكتارا من الاراضي وأسلوب البنايات المعمارى فيها يشبه أسلوب المسجد المعمارى وقال عمال بناء الحديقة إن تصميم هذه الحديقة قد جمع بين ميزات التصميمين الغربي والاسلامي.
وإن الدفعة الأولى من مشاريع الحديقة تضم بناء بوابة الحديقة ومتحف الثقافة الإسلامية والمناظر المصغرة لتسعة مساجد صينية مشهورة وقاعة عرض الطقوس الإسلامية وقرية التقاليد والثقافة الإسلامية هذا الى جانب انتاج سلسلة من الهدايا التذكارية المتعلقة بالتقاليد والعادات والثقافة الاسلامية.
علامة اربعه A
وعبر مسؤول لشركة الصناعة والتجارة المحدودة الإسلامية في منطقة نينغشيا والتي تتحمل اعمال بناء الحديقة عن عزيمة الشركة على بناء الحديقة على أفضل وجه حتى تصبح إحدى المتنزهات المشهورة ذات علامة اربعةA وتجسد العادات والتقاليد الاسلامية الصينية.
اقوال الاهالي هناك
هناك قول تتناقله السنة اهالي منطقة نينغشيا وهو"من بين عشر عائلات مسلمة تسع عائلات ملقبة ب "ما" أما الباقية الواحدة فتلقب ب "نا" أو" حا". تسكن في قرية ناجياهو أكثر من 1200 عائلة و96% منها عائلات مسلمة وتحتل العائلات الملقبة ب "نا" 70% من مجموع العائلات المسلمة فتعتبر قرية ناجياهو أكبر قرية للعائلات المسلمة الملقبة ب"نا" في الصين.
المأكولات الاسلامية المشهورة هناك
إن المأكولات الإسلامية المنتجة في نينغشيا مشهورة. سبق لها ان عرضت في مهرجان يينتشوا بمناسبة يوم السياحة العالمى في عام 2002 حيث إجتذبت اعدادا كبيرة من الزوار ولقى لحم العجل من قرية ناجياهو ترحيبا حارا منهم. وعلم أن أسواق بكين ستستورد لحم العجل هذا وأن المآدب المقامة في قاعة الشعب الكبرى أو في قاعة المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ستقدم أطباق لحم العجم المذكور.
aly_eltawargy- Professional
- عدد الرسائل : 845
العمر : 36
البلد : Ismailia
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: مساجد صينية
شكرا يا على على المعلومات المتميزه
وجزاك الله كل خير.
وجزاك الله كل خير.
عدل سابقا من قبل في الإثنين نوفمبر 26, 2007 7:19 pm عدل 1 مرات
Maha Hegazy- مدير عام
- عدد الرسائل : 1086
تاريخ التسجيل : 09/10/2007
رد: مساجد صينية
بجد مجهود رائع والله مش عارفين نشكرك ازاي يا علي ويارب بالتوفيق في الميدتيرم
mohamedibraheem- amateur
- عدد الرسائل : 334
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/10/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى